TASDIER
Stay Connected:

الحملة الوطنية لسلامة الغذاء

سوف يقوم اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان بالتعاون مع شركاء محليين بارزين بإطلاق حملة وطنية تهدف إلى الحفاظ على أعلى وأرفع مستوى من المعايير في مجال سلامة الأغذية في المطاعم والفنادق والمؤسسات اللبنانية التي تقدّم الطعام. كما ستساعد الحملة الوطنية على تطوير وتعزيز صورة لبنان كبلد نظيف ومضياف وعلى أنه الوجهة السياحية الأولى المقصودة لتذوّق أشهى المأكولات والأطايب اللبنانية. 

أما المكونان الرئيسيان اللذان ترتكز عليهما الحملة الوطنية لسلامة الأغذية فهما: 1) الأنشطة التي ترفع من نسبة الوعي بين الناس حول سلامة الأغذية؛ 2) وورش العمل التي تُعنى بالتدريب على "سلامة الأغذية في قطاع الضيافة".

سوف تسعى الأنشطة التي ترفع من نسبة الوعي بين الناس حول سلامة الأغذية إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • ضمان صحة وسلامة الأغذية وتعزيز ثقافة النظافة بين العاملين في قطاع الضيافة والخدمات الغذائية ومنهم مزودي الأطعمة والمأكولات للمناسبات الخاصة وأصحاب المطاعم ومديريها وموظفيها ومطاعم الفنادق ومديري المطبخ والموظفين في هذا المجال، وسيتم الإشارة إليها في النص بعبارة قطاع الضيافة والخدمات الغذائية.
  • فسح المجال أمام المالكين والمشغلين والمديرين في قطاع الضيافة والخدمات الغذائية لفهم كافة المخاطر المتعلقة بسلامة الأغذية والمخاطر التي تواجهها الأطعمة التي يقدّمونها وتعليمهم كيفية الحدّ من هذه المخاطر وتفاديها.
  • إدخال التحسينات على عمليات إعداد الأطعمة من خلال توفير المعلومات والمهارات المتعلقة بسلامة الأغذية وذلك إلى المالكين والمديرين والطهاة والعاملين في قطاع الضيافة والخدمات الغذائية.
  • وضع توجيهات قانونية وتنظيمية ومعايير يجب الامتثال لها تستند إلى المعايير الدولية المتعلقة بصحة وسلامة الأغذية والنظافة العامة.

أما ورش العمل التي تُعنى بالتدريب فسوف تحاول تحقيق الأهداف التالية المتمثّلة في:

  • منح أصحاب ومشغلي ومديري الخدمات الغذائية الفرصة لفهم كافة المخاطر المرتبطة بسلامة الأغذية التي يمكن مواجهتها خلال عمليات إعداد الأطعمة.
  • تعليم كيفية الحدّ من المخاطر المرتبطة بسلامة الأغذية.
  • إدخال التحسينات على عمليات إعداد الأطعمة وتوفير المعلومات والمهارات والخبرات الفنية المتعلقة بسلامة الأغذية إلى المالكين والمديرين والطهاة والعاملين في مجال تقديم الخدمات الغذائية.
  • تسليط الضوء على سير عمليات إعداد الأطعمة ابتداءً من مرحلة شراء المواد والسلع الغذائية وصولاً إلى التركيز على المرحلة النهائية ألا وهي إعداد الأطعمة.
  • احترام المعايير الدولية المتعلقة بسلامة الأغذية والامتثال لها والحصول على شهادات من المنظمات الدولية المختصة في هذا المجال ونذكر منها معايير الممارسات الصحية في المطاعم الجيدة ونظام تحليل مصادر الخطر ونقاط الرقابة الحرجة (HACCP) وشهادة "آيزو 22000" من المنظمة الدولية للمعايير وغيرها من المعايير.

قوانين ومنشورات تتعلق بسلامة الغذاء

المركز اللبناني للتدريب حول سلامة الغذاء

برامج الحلقات التدريبية حول سلامة الغذاء