TASDIER
Stay Connected:

الاستمرارية

شهد لبنان ما شهده من خضات واضطرابات أجبرته على مواجهة العديد من التحديات على الصعيدَين الداخلي والخارجي طوال الفترة الأخيرة من تاريخه الحديث، لكن وعلى الرغم من ذلك لا زال يحتلّ مركزاً هاماً في الاقتصاد العالمي. وبهدف الحفاظ على موقعه والاستمرار فيه وتحقيق الازدهار، يواصل لبنان اعتماده للطرق والأساليب التجارية الحديثة مما من شأنه أن يسمح له بالاندماج في الاقتصاد العالمي بشكل ثابت أكثر فأكثر. 

وينطبق هذا الوضع على الاقتصاد الوطني بشكل عام، وعلى المؤسسات اللبنانية بشكل خاص. ومن هذا المنطلق، اضطلع كل من اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان (الاتحاد) ومعهد البحوث الصناعية (المعهد) بأدوار رائدة في مجال تقديم الحلول على المستويين الاقتصادي والتقني الآيلة إلى تلبية مختلف احتياجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم اللبنانية.

السعي لتحقيق التناغم والاندماج

قرّر الاتحاد إطلاق مبادرة حيوية لتحقيق التنمية المستدامة للمؤسسات المحلية سُمّيت بـ "مركز دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وقد جاء ذلك في معرض الاستجابة لمطالب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم اللبنانية المتزايدة لتقديم خدمات تجارية متخصصة وبأسعار معقولة. 

ولكن من أجل توسيع نطاق خيارات تقديم خدمات الأعمال إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أبرم الاتحاد اتفاقية تندرج في إطار الشراكة مع معهد البحوث الصناعية والمركز الأوروبي - اللبناني للتحديث الصناعي (مركز إلسيم - ELCIM) وذلك من أجل إنشاء مركز فعّال لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم. كما ستتوفر من خلال هذا الأخير خدمات وحدة الاستشارات الغذائية (وهي مبادرة تابعة لمركز إلسيم) وخدمات المركز اللبناني للتغليف (ليبان باك - LibanPack).

يسعى المركز إلى أن يصبح وجهة "واحدة للتسوق" للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم الحيوية التي تتجه نحو النمو وإلى تزويدها بكافة الخدمات الفنية التي تحتاج إليها لإنجاز خطط النمو التي وضعتها.

الريادة والتوجيه والمساعدة

وقد أصبح دور مركز دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم أكثر أهمية نظراً للنقص الحاصل في توفّر الخدمات التجارية المحترفة بأسعار معقولة وكذلك للأسباب الواردة أدناه، إذ يعمل المركز على:

  • إدخال التحسينات على إمكانيات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم وقدرتها على التنافس بطريقة تتمتع بفعالية أكبر في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية، فضلا عن توسيع حصتها في المجال التجاري؛
  • رفع قدرة الاقتصاد اللبناني على المنافسة وخلق فرص عمل من خلال التحفيز الناتج عن زيادة الإنتاجية؛
  • تعزيز قدرات وإمكانيات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم على تطوير منتجاتها للوصول إلى شريحة جديدة من العملاء والنفاذ إلى أسواق جديدة؛
  • بناء القدرات والمهارات الابتكارية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم وتنميتها.

علاوة على ذلك، سيقوم موظفو مركز دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم بإدخال عنصر حيوي إلى ميدان خدمات الاستشارات التجارية وذلك من خلال فهم شامل ومتكامل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ولأولوياتها وللتحديات التي تواجهها فضلا عن الالتزام بمساعدتها في المجالَين المهني والأخلاقي.

الازدهار

سيسعى مركز دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم إلى إحداث فرق في أعمال هذه المؤسسات وإلى تمكينها من تحقيق النجاح. وقد قام المركز بوضوح بتحديد أساليبه، كما قام بتصميمها لتناسب متطلبات المؤسسات وهي تشمل:

  • مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم على تحسين العمليات التي تستخدمها في إعداد الأطعمة ومعالجتها وجودة المنتجات الغذائية النهائية التي تنتجها من أجل تسهيل وصولها إلى الأسواق الدولية؛
  • تقديم الخدمات والمساعدات المالية والوصول إلى المؤسسات المالية وتسهيل منح القروض؛
  • مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم على بناء قدرات وإمكانيات مواردها البشرية بالاستناد إلى متطلبات العمل واحتياجات المؤسسة.
  • الحفاظ على أنظمة إدارة الجودة القائمة من خلال تقديم إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم خدمات استشارية وإقامة دورات للتدريب على الأنشطة بهدف الحفاظ على توافقها مع المعايير الدولية؛ و
  • مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم على تطوير منتجاتها من خلال تحسين امتثالها للمعايير والأنظمة الدولية المتعلقة بالتعبئة التغليف ووضع بطاقات العلامات التجارية.

التقدّم بخطوات ثابتة نحو مستقبل واعد وأكثر إشراقاً

يكمن هدف مركز دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في رعاية مصالح المؤسسات التجارية والصناعية والزراعية في لبنان ومواكبتها لتزدهر أعمالها وتطوير الأيدي العاملة لديها من خلال التدريب والاستثمار الأفضل لها وزيادة آفاق الأعمال المتوفرة لها في المستقبل. لذلك، يلتزم الاتحاد وشركاؤه بتوجيه مركز دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للسير بخطوات ثابتة وواثقة نحو تحقيق مكانة بارزة بين مراكز الأعمال المحلية.... وهي مكانة يستحقّها الاتحاد كونه لاعباً رئيسياً على الساحة الاقتصادية في لبنان.

شركاء مركز دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم

شركاء مركز دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم

اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان
تأسّس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان (الاتحاد) في العام 1997 بصفته مظلة وطنية جامعة للغرف المحلية الأربعة في لبنان ألا وهي: غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال، وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع.

معهد البحوث الصناعية
تولى معهد البحوث الصناعية تطوير الخبرات والمهارات والكفاءات الأساسية التي يحتاج إليها قطاع الصناعة في لبنان وذلك في العديد من المجالات على مدى العشر سنوات الماضية. وقد قام المعهد بتوسيع أعماله وتقديم مجموعة خدماته إلى العديد من المؤسسات التي تتوزع في بلدان عديدة منها لبنان وغيره من الدول العربية. كما أن المعهد مُعترف به بصفته شريكاً قوياً ومؤسسة مختصة قادرة على تصميم وتقديم خدمات رفيعة الجودة. فضلا عن ذلك، فقد قامت هيئات ومنظمات رسمية دولية باعتماد العديد من المختبرات التابعة لمعهد البحوث الصناعية.

المركز الأوروبي - اللبناني للتحديث الصناعي (مركز "إلسيم" - ELCIM)
يقدّم المركز الأوروبي - اللبناني للتحديث الصناعي "إلسيم" العديد من الخدمات المتخصّصة إلى المؤسسات الصناعية في لبنان التي من شأنها أن تمكّنها من التطوّر وتحسين المنتجات اللبنانية وترقيتها لتصل إلى المستوى العالمي من حيث الجودة والقدرة التنافسية، وتمكّنها كذلك من تعزيز المهارات في مجال الإدارة الحديثة. وتشمل خدمات المركز توفير الخبرات لإفادة المؤسسات في معالجة مشاكلها، وإيجاد الموارد الفنية ومصادر التمويل التي تساعد المؤسسات على تحسين إنتاجها، ونشر التوعية والاستجابة البشرية والمؤسسية في موضوع التحديات التي تتم مواجهتها خلال العمل وكيفية التخطيط لخلق الثروات.

وحدة الاستشارات الغذائية
تسعى وحدة الاستشارات الغذائية التابعة لمركز "إلسيم" إلى أن تكون حلقة الوصل التي تربط بين الموارد الفنية المحلية وشركات تصنيع المواد الغذائية الزراعية وتهدف بوجه خاص إلى تحسين إنتاج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة اللبنانية التي تعمل في قطاع تصنيع المواد الغذائية وتطوير العمليات التي تعتمدها هذه المؤسسات. وتكمن أهمية هذه الوحدة في كونها تسلّط الضوء على نقاط القوة التي تتمتع بها مختلف المنظمات والمؤسسات العاملة في تصنيع المواد الغذائية في لبنان، كما تقوم بترسيخ مدى التناغم والاندماج في ما بينها، مما ينعكس إيجاباً على العملاء من خلال تزويدهم بمجموعة كبيرة من الخدمات والأنشطة.

المركز اللبناني للتغليف (ليبان باك – LibanPack)
إن المركز اللبناني للتغليف "ليبان باك" منظمةٌ لا تتوخى الربح وهو يمثّل الجهات المعنية العاملة في مجال قطاع المواد الغذائية والتغليف في لبنان. ويُعتبر المركز الجهة المنسّقة الرئيسة بين جميع المؤسسات المعنية بتحسين عملية التغليف وتطويرها. أما الهدف الرئيسي لهذا المركز فيكمن في معالجة المسائل الأساسية المتعلق بكافة النواحي التي تمرّ فيها سلسلة عملية التغليف والتي تتمتّع بقيمة مُضافة. كما أن المركز يعمل على تحسين عملية التغليف ووضع بطاقات العلامات التجارية مما من شأنه أن يزيد من قدرة المنتجات اللبنانية على المنافسة في الأسواق المُصدَّر إليها وضمان امتثالها للمعايير الدولية.

مجموعة كبيرة من الخدمات المتخصّصة

مجموعة كبيرة من الخدمات المتخصّصة

وقد أعدّ الاتحاد بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الفني (GTZ) تقريراً حول "خدمات تطوير الأعمال في لبنان: إجراء مسح ميداني لتقييم الاحتياجات، في تشرين الثاني – كانون الأول 2008"، وتم من خلاله تحديد الخدمات الواردة أدناه على أنها أولويات للعديد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم اللبنانية. 

خدمات الإنتاج

  • تنظيم عملية الإنتاج
  • جمع المعلومات حول التكنولوجيات الحديثة
  • النفاذ إلى التكنولوجيا الحديثة / مدى استخدام التكنولوجيا
  • صيانة المكنات والآلات
  • التحلّي بالمرونة في الاستجابة للتغيّرات / للمتطلبات البيئية
  • تطوير المنتجات وتصميمها
  • مراقبة جودة المنتجات
  • تطبيق نظام إدارة الجودة
  • تطبيق معايير السلامة والصحة

 

الخدمات الإدارية والمالية

  • تحديد طبيعة الأعمال
  • التخطيط للأعمال
  • الإلمام بأدوات الإدارة الحديثة
  • إدارة شؤون الموظفين والموارد البشرية
  • إمكانية الحفاظ على الموظفين الذين يتمتعون بكفاءات ومهارات عالية
  • مساعدة المؤسسات في توظيف العُمّال المؤهلين
  • جمع المعلومات حول مخططات التمويل
  • الحصول على قروض

 

خدمات التسويق

  • جمع المعلومات حول الزبائن والعملاء
  • الوصول إلى الزبائن والعملاء
  • جمع المعلومات حول المورّدين
  • الوصول إلى المورّدين
  • وضع هيكلية للمبيعات والتوزيع
  • التعاون في مجال ترويج المنتجات

 

خدمات جديدة لدى مركز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

يعلن مركز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهو مبادرة حيوية لاتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان وتهدف الى تحقيق التنمية المستدامة للمؤسسات المحلية، عن توسيع دائرة خدماته لتشمل خدمات التصدير والخدمات الغذائية.

خدمات التصدير 
يسهِِل المركز الوصول إلى الأسواق في تركيا من خلال :

  • برنامج الزيارات
    يتم تحديد برامج تفصيلية لزيارة الشركاء المحتملين، والعملاء، والوكالات الحكومية والجمعيات والسلطات المختلفة وفقا لاحتياجات العميل برفقة خبير من المركز.
  • دراسة السوق
    القيام بمسوحات محددة وحديثة للسوق، تخول من معرفة سليمة لطبيعة الاسواق وتمكنهم من دخولها بنجاح: معلومات عن حجم السوق، وهيكله، و أشكال المنافسة، والطلب والأسعار والتوزيع، والتشريعات ، والعوامل الأخرى.
  • تحديد الشركاء
    مساعدة الشركات الدولية من الوصول إلى شركاء استراتيجيين جدد عن طريق تعريف ملف الشركة الشريكة المناسبة، ثم البحث عن العملاء المحتملين ذات الصفات المطابقة للملف المعرف به.

الخدمات الغذائية

  • تكيف المنتج ليطابق شروط أسواق الولايات المتحدة وغيرها من الأسواق الدولية
    إعطاء المنتجات اللبنانية هوية جديدة مما يجعلها سهلة الفهم و الاستهلاك وقابلة للتسويق في الأسواق الخارجية.
  • مفاهيم الطبخ وتصميم القائمة في المطاعم
    خلق التصاميم الفريدة للقائمة في المطاعم للمنافسة على نحو أفضل مع المطاعم الأخرى الموجودة محليا ودوليا.
  • التدريب والخدمات الاستشارية المتعلقة بالأغذية والمشروبات
    توفير التدريب والخدمات الاستشارية في مختلف الموضوعات على أساس الطلب، ومنها : تنمية الأعمال التجارية، وسلامة الغذاء ومعايير النظافة، ووضع إجراءات التشغيل الموحدة، وغيرها من الخدمات.

لمزيد من المعلومات حول خدمات المركز الجديدة يُرجى زيارة مركز دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التابع للاتحاد.

العنوان : مبنى غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، الطابق 12، الصنائع - بيروت.

أو الاتصال على:00961134961 - 009611744702 أو إرسال بريد الكتروني إلى : sme@cci-fed.org.lb - fccial@cci-fed.org.lb