"> تطوير العلاقات الاقتصادية مع المكسيك وجنوب افريقيا
TASDIER
Stay Connected:

تطوير العلاقات الاقتصادية مع المكسيك وجنوب افريقيا

تطوير العلاقات الاقتصادية مع المكسيك وجنوب افريقيا 16/12/2015 استقبل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان السيد محمد شقير اليوم في مقر الغرفة على التوالي سفير لبنان في المكسيك السيد هشام حمدان وسفير جنوب افريقيا السيد شون بينيفلدت وبحث معهما تطوير العلاقات الاقتصادية مع المكسيك وجنوب افريقيا,

وخلال اللقاء مع السفير حمدان، أكد شقير ان غرفة بيروت وجبل لبنان تولي اهتماما كبيرا بتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي مع الخارج، لافتاً الى ان المكسيك تشكل سوقا كبيرة وواعدة ان كان بالنسبة للاستهلاك او الاستثمار، فيما يشكل الوجود اللبناني الكبير والفاعل في هذا البلد عاملا اساسيا لتعزيز التعاون الاقتصادي لا سيما بين القطاع الخاص في البلدين.

واكد شقير، انفتاحه على اي طروحات من شأنها دفع عملية التعاون وتنمية العلاقات الاقتصادية مع المكسيك.

اما حمدان، فشرح لشقير الآفاق والفرص الاقتصادية الواعدة في المكسيك، خصوصا بعد تولي الرئيس الجديد سدة الرئاسة، والذي خطا خطوات كبيرة في مجال الانفتاح الاقتصادي وتطوير البنية التحتية وتحفيز الاستثمار، فضلا عن الانفتاح على الدول في الخارج. وشدد حمدان على ضرورة ان نعمل جميعا في لبنان قطاعين عام وخاص لجعل لبنان البوابة الاقتصادية للمكسيك باتجاه دول الشرق الاوسط ودول الخليج وشمال افريقيا.

وبناء على اقتراح شقير، تم الاتفاق على عقد اجتماع بين السفير حمدان ورؤساء الهيئات الاقتصادية الجمعة المقبل في مقر غرفة بيروت لاطلاعهم على الفرص الاقتصادية الواعدة في المكسيك.

ثم استقبل شقير سفير جنوب افريقيا يرافقه قنصل جنوب افريقيا الفخري في لبنان السيد وجيه البزري، وتناول البحث سبل تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين.

وفي هذا الاطار، اكد شقير ضرورة زيادة التواصل بين رجال الاعمال في البلدين لاكتشاف الفرص واقامة شراكات عمل في مجالات مختلفة، معتبرا ان الوجود اللبناني الفاعل في جنوب افريقيا والتعاون المثمر والبناء مع السلطات في هذا البلد يشكلان ركيزة اساسية لاي عمل مستقبلي مشترك.

أما سفير جنوب افريقيا، فنوه بالجهود التي يبذلها شقير لتفعيل الحضور اللبناني في الخارج وتقوية العلاقات الاقتصادية مع الدول الصديقة وخصوصا جنوب افريقيا، ولفت الى ان وفدا من كبار الشركات في بلاده ستزور لبنان في آذار المقبل، ويهمها ان تعقد اجتماعات عمل ثنائية مع نظيراتها اللبنانية، بهدف انشاء شراكات عمل في عدة مجالات خصوصا في مجال المقاولات والبناء وتطوير البنى التحتية.

وأكد شقير استعداد الغرفة وضع كل الامكانيات المتاحة لانجاح هذه اللقاءات.

Published on 2015 Dec 16