"> تقوية العلاقات الاقتصادية بين لبنان ودولة جزر المالديف وبحث فرص الاستثمار
TASDIER
Stay Connected:

تقوية العلاقات الاقتصادية بين لبنان ودولة جزر المالديف وبحث فرص الاستثمار

إطلاق المرحلة الثانية من برنامج الـLebanon Climate Act 03/11/2017 نظّمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان “اجتماع الرؤساء التنفيذيين بملفّ المناخ” أو(Executive Climate Meeting) برئاسة رئيس الغرفة محمد شقير بهدف إطلاق المرحلة الثانية من برنامج الـLebanon Climate Act.

إنّ “Lebanon Climate Act” هو برنامج تنظمه جمعيّة Green Mind مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، بالتعاون مع مصرف لبنان وإتحاد الغرف اللبنانية، وهو برنامج يهدف إلى دعم النموّ الاقتصاديّ بشكلٍ يعود بالفائدة إلى المجتمع وذلك من خلال مواجهة تحدّيات التغيّر المناخيّ.

حضر الاجتماع الرؤساء التنفيذيين للشركات التي انضمّت إلى برنامج Lebanon Climate Act، وهدف إلى تشجيع مشاركتهم في البرنامج في المرحلة الثانية منه. وإنضم اليهم عدد من الشركات التي نجحت في وضع استراتيجياتها لمحاربة التغير المناخي في المرحلة الأولى من البرنامج لمشاركة تجربتهم ومكاسبهم.

والقى شقير كلمة قال فيها “اللقاء اليوم له طابع خاص لا سيما انه يهدف الى تشجيع الشركات على الانخراط أكثر فأكثر في برنامج Lebanon Climate Act والذي ينسجم الى حد بعيد مع اهدفنا المتعلقة بالبيئة وضرورة التزام الشركات بمطلبات هذا الجانب”. اضاف “اليوم اعود واعلن، اننا دائما على استعداد لفتح ابواب غرفة بيروت وجبل لبنان امام اي مبادرة بيئية، لأن هذا الجانب لم نغلفه يوماً، وهو ظهر جلياً بمجوعة من المبادرات التي قامت بها الغرفة”.

وقال شقير “ان لبنان لم يعد قادراً على إدارة الظهر لالتزامته تجاه التغير المناخي، فاتفاقية باريس للمناخ التي وقع عليها لبنان، وضعت التزامات لتخفيض نسبة الانبعاثات وكذلك شروط ومعايير لتصدير المنتجات اللبنانية. لذلك بعد العام 2030 هناك صعوبة بمكان ان لم يكن استحالة لتصدير منتجات المصانع التي لم تخفض نسبة انبعاثاتها بالنسبة المحددة الى الدول الموقعة على اتفاقية باريس، لا سيما الى الاتحاد الاوروبي. من هنا كانت شراكتنا مع جمعية Green Mind في انجاح هذا البرنامج الذي تنفذه لتوعية شركات القطاع الخاص على هذه التزامات وأهمية تنفيذها”.

واعلن شقير سلة من الحوافز الخاصة التي يقدمها اتحاد الغرف اللبنانية لدعم الشركات التي انضمت الى البرنامج. وتحدثت ندى زعرور، رئيسة جمعية Green Mind، فأكدت ان “شأن هذا التعاون في مساعدة لبنان على تحقيق أهدافه المتعلقة بتخفيض انبعاثات الكربون التي إلتزم بها خلال مؤتمر باريس للتغير المناخي الـ COP 21، وذلك عبر إشراك أكبر عدد ممكن من الشركات الخاصة في إعداد وتطبيق إستراتيجيات عمل بيئية لمحاربة التغير المناخي، من خلال مشاركتهم في برنامج الـLebanon Climate Act.

وقدّمت ليا قاعي أبو جوده، مديرة مشروع تغيرالمناخ في برنامج الامم المتحدة الانمائي ووزارة البيئة، شرحاً عن الدليل الذي أصدره فريق الـLebanon Climate Act لمساعدة الشركات على مواجهة تحدّيات التغيّر المناخيّ بشكلٍ يعود بالفائدة الإقتصادية إليهم وإلى المجتمع.

تخلّل الإجتماع إعلاناً عن خريطة الطريق للمرحلة الثانية من برنامج الـLebanon Climate Act في 2017/2018، وتجديد لمذكرة التفاهم بين جمعية Green Mind وإتحاد الغرف اللبنانية.

Published on 2017 Nov 03