> شغور الرئاسة منذ سنتين
TASDIER
Stay Connected:

شغور الرئاسة منذ سنتين

شغور الرئاسة منذ سنتين 24/05/2016 أصدر رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان السيد محمد شقير بيانا، قال فيه “في مثل هذا التاريخ، أي في 24 أيار، غادر الرئيس ميشال سليمان قصر بعبدا منذ سنتين بالتمام والكمال، ومنذ ذلك الوقت وحتى اليوم، فشل مجلس النواب في انتخاب رئيس جديد للجمهورية”.

وعبّر شقير عن أسفه العميق لبقاء البلد من دون رئيس لهذه المدة الطويلة غير المسبوقة، والتي اعتبرها “مساحة سوداء في تاريخ لبنان السياسي، ولها دلالات سلبية جدا على الكيان والوطن لا سيما لجهة عدم قدرة اللبنانيين على ممارسة العمل الديموقراطي وتداول السلطة وتأمين استمرارية عمل المؤسسات الدستورية لحكم البلد”.

وإذ سأل شقير عن النتائج المسجلة جراء الشغور في سدة الرئاسة لمدة سنتين؟، قال “ان تدعيات الشغور كانت كبيرة جدا ومتشعبة وطالت بعمق كل مفاصل الحياة السياسية والادارية والاقتصادية والمالية والاجتماعية والخدماتية والحياتية والبيئية، فيما ابرز تداعياتها كانت بتفشي الفساد بشكل غير مسبوق”. اضاف “بالمختصر، لقد أصاب الشلل كل مفاصل الدولة، والاوضاع في البلد تدحرجت من سيء الى أسوأ، حتى بلغنا الحضيض. وحتى علاقتنا الخارحية اصيبت بأضرار جسيمة وبات لبنان في أدنى سلم اولويات الدول الشقيقة قبل الصديقة”.

واعتبر شقير انه “إزاء كل ذلك، نرى اليوم ان أعلى سلم اولويات المواطن اللبناني هو بقاء بلده مستقرا آمنا، وكذلك انتخاب الرئيس، في حين ان هذه الامور يجب ان تكون من المسلمات والبديهيات، لتذهب آماله وطموحاته الى الارتقاء ببلده نحو التطور والازدهار والعالمية الذي يفتح الباب واسعا امام اللبناني للابتكار والتألق وعيش حياة كريمة وهانئة والتمتع بجمال بلده والحياة الرائعة فيه”.

واكد ا نه “مهما اختلفت الآراء والتحليلات، هذه هي النتيجة. وهي نتيجة انهكت اللبنانيين وضربت صورتهم ومصداقيتهم، ووضعت الكيان في خطر وجودي”.

كما أكد انه “مهما كانت التبريرات لدى القوى السياسية التي تعطل انتخابات الرئاسة، لا يمكن لأهدافها وغايتها مهما كانت ان تكون أهم من الوطن، لأن الوطن هو حياتنا وسر وجودنا وتاريخنا ومستقبلنا”.

ووجه شقير نداء الى القوى السياسية الى الذهاب سريعا وانتخاب الرئيس اليوم قبل الغد، “خصوصا ان العبرّ المستخلصة خلال السنتين الماضيتين تؤكد بشكل لا لبث فيه، ان تعطيل انتخابات الرئيس لا يجر على البلد الا الخراب، وان الرهان على تغيرات اقليمية لا طائلة منها، لذلك فان لبننة الاستحقاق الرئاسي والذهاب الى مجلس النواب هو خلاصنا الوحيد”.

وختم شقير البيان، بتوجيه تحياته القلبية الى كل رجل اعمال وكل عامل وشابة وشاب، لأنه بفضلهم صمد لبنان، ولانهم أمل البلد بالتغيير نحو غد أفضل.

Published on 2016 May 24