> لقاءات الوفد الاقتصادي اللبناني الى الامارات
TASDIER
Stay Connected:

لقاءات الوفد الاقتصادي اللبناني الى الامارات

لقاءات الوفد الاقتصادي اللبناني الى الامارات – في دبي 15/05/2018 واصل الوفد الاقتصادي اللبناني برئاسة رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير زيارته الى الامارات حيث انتقل الى دبي واجرى محادثات مثمرة مع المعنيين بالشأن الاقتصادي، وقد شملت اللقاءات في دبي، وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان بن سعيد المنصوري، مجلس الامارات للمستثمرين في الخارج، وزير الدولة للشؤون المالية عبيد بن حميد الطاير، وقد رافق الوفد في كل لقاءاته سفير لبنان في الامارات فؤاد دندن. ويضم الوفد الى شقير رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، رئيس اتحاد النقابات السياحية في لبنان بيار اشقر، عميد الصناعيين جاك صراف، رئيس هيئة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية الخليجية ايلي رزق، ورجل الاعمال سمير الخطيب.

وزارة الاقتصاد استهل الوفد الاقتصادي اللبناني لقاءاته في دبي باجتماع عقده مع وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان بن سعيد المنصوري بحضور السفير دندن، حيث أجرى محادثات مثمرة ركزت على ضرورة تفعيل التعاون بين القطاع الخاص في البلدين وزيادة التواصل بين المسؤولين الحكوميين لاتخاذ كل الاجراءات التي من شأنها الاستفادة من الفرص المتاحة. بداية رحب الوزير المنصوري بشقير والوفد المرافق، وأكد عمق العلاقات الاخوية بين الامارات ولبنان، مشيدا بالقطاع الخاص اللبناني وباللبنانيين ودورهم المميز في الامارات، متمنياً الخروج من الاجتماعات بتوصيات قابلة للتنفيذ.

وعرض الوزير المنصوري الميزات التي يتمتع بها الاقتصاد الاماراتي والجهد الذي تقوم به الحكومة لتطوير كل القوانين التي يتعنى بالاستثمار وخفض اعتماد الاقتصاد على الطاقة الى الصفر خلال الـ50 سنة المقبلة، وكذلك رفع حصة القطاع السياحي في الدخل القومي.

وفي هذا الاطار، لفت الى القدرات السياحية التي يتمتع بها لبنان، وقال: ان هناك امكانية لايجاد آليات تعاون وتنسيق في هذا المجال بين البلدين، مشيرا الى ان القطاع السياحي اصبح من مسؤوليات وزارته.

كما شدد المنصوري على ضرورة زيادة التبادل التجاري البيني، وقال : من الضروري تحديد بعض القطاعات والسلع التي يمكن ان نرفع من خلالها التبادل التجاري.

أما شقير فاشاد بالعلاقة مع الامارات التي وقفت على الدوام مع لبنان وتحتضن جالية لبنانية كبيرة وفاعلة، ونوه بالافكار التي طرحها الوزير المنصوري، مبدياً استعداد القطاع الخاص للتعاون مع نظيره الاماراتي الى ابعد حدود لاحداث نقلة نوعية على مسار تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين. كما نوه بالايجابية الكبيرة التي لمسها الوفد خلال اللقاءات التي اجراها في الامارات.

وبالنسبة لزيادة التبادل التجاري أكد شقير ان هناك فرصا واعدة في هذا الاطار خصوصا ان هناك منتجات لبنانية في قطاعات عدة تتمتع بمواصفات عالية، لافتا الى انه تم فتح مكتب لتنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية الخليجية في غرفة بيروت وجبل لبنان وهو على استعداد لمساعدة اي شركة اماراتية تريد ان تعمل في لبنان.

وعرض شقير الفرص الاستثمارية الواعدة في لبنان التي تتمثل بالمشاريع الناتجة عن مقررات مؤتمر سيدر والتي تعنى بتطوير البنى التحتية وفي لبنان ومشاريع النفط والغاز لافتاً الى أن إقرار لبنان قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص يتيح دخول الشركات اللبنانية والإماراتية في تحالفات للاستثمار في هذه المشاريع.

ولفت ايضاً الى انه سيكون للبنان دوراً رئيسي في اعادة اعمار سوريا، داعياً الى تفعيل التواصل بين الشركات اللبنانية والاماراتية لخلق تحالفات للدخول في مختلف هذه الفرص. وإقترح شقير تنظيم مؤتمر بين إيلول وتشرين الأول المقبلين في دبي برعاية وزارة الاقتصاد وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة دبي لطرح أولاً المشاريع الاستثمارية في دبي وثانياً مشاريع النفط والغاز والبنى التحتية في لبنان .

وقد أبدى الوزير المنصوري ترحيبه بالفكرة، واعطى توجيهاته الفورية لمعاونيه للتحضير مع الجانب اللبناني لهذا المؤتمر الذي سيتناول كل الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين، مع ضرورة ان يتم اعداد دراسات جدوى حول كل المشاريع المطروحة للدخول مباشرة في تنفيذها.

وقد تم تحديد القطاعات التي ستكون محط متابعة منها: البنى التحتية، النفط والغاز، الصناعة خصوصا الصناعات الغذائية والدواء، الزراعة (انطلاقاً من توفير الامن الغذائي)، السياحة، الابتكار.

وتحدث السفير دندن فعرض الجهود التي تبذلها الحكومة اللبنانية لتذليل كل العقبات من امام عودة الاشقاء الاماراتيين الى لبنان، لافتا الى انه تم قطع شوط كبير في هذا الاطار، “وانشاء الله خلال الفترة المقبلة نأمل ان نصل الى الخواتيم السعيدة في هذا الموضوع”.

واشار الى ان “لبنان هو اكثر الدول استقرارا وأمانا في المنطقة، وان الاشقاء الاماراتيين ومصالح لم التعرض لها في اي يوم من الايام في لبنان”.

وخلال اللقاء تحدث صراف فأكد أهمية الشراكة الاستراتيجية بين رجال الاعمال لانشاء تحالفات تستهدف الدخول في مشاريع مجدية في لبنان والامارات وخارجهما، لاسيما الدخول في عملية اعادة اعمار سوريا والعراق.

من جهته، اشاد دبوسي بجدوى اللقاء، مشددا على ضرورة اتخاذ كل الخطوات التي من شأنها الانتقال الى الحيّز العملي، مشيرا الى وجود الكثير من لافرص الواعدة التي يمكن ان يعمل عليها بشكل مشترك.

أما الاشقر، فاشاد باهتمام الوزير المنصوري بالقطاع السياحي، وقال: ان لبنان جاهز للتعاون على هذا المستوى، وأكد ان السياحة تبقى ركيزة اساسية لاقتصادات دول العالم. ودعا الاماراتيين للعودة الى لبنان.

بدوره شدد رزق على ان مكتب تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية الخليجية جاهز لمواكبة كل التفاهمات الهامة التي حصلت خلال زيارة الوفد الاقتصادي اللبناني، مشيرا الى انه سينكب بالتنسيق مع الرئيس شقير على التحضير للمؤتمرين المزمع تنظيمهما في ابو ظبي ودبي.

وفي نهاية اللقاء قدم الوزير المنصوري درعاً تقديرية لشقير، كما قدم الاخير هدية تذكارية الى الوزير المنصوري.

مجلس الاستثمار بعد ذلك التقى الوفد الاقتصادي اللبناني مجلس الامارات للمستثمرين في الخارج برئاسة امينه العام جمال سيف الجروان وبحضور نائب الرئيس عبد الله ثاني الفلاسي واعضاء المجلس والسفير دندن، حيث تم البحث في الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين وخارجهما، والقوانين التي ترعى الاستثمار في كل من لبنان والامارات.

وخلال الاجتماع عرض شقير مختلف الفرص الاستثمارية المتاحة في لبنان، مشددا على ضرورة التعاون مع رجال الاعمال الاماراتيين في هذا المجال، داعياً اياهم للاستثمار في لبنان في مختلف المشاريع المطروحة. كما طرح شقير فكرة تنظيم المؤتمر المشترك في دبي.

وشدد على ضرورة الاستعداد بشكل مشترك لعملية اعادة اعمار سوريا.

ولفت الى ان لبنان بصدد اقرار قوانين عصرية للجمارك والضرائب وتشجيع الاستثمار وحماية الاستثمار.

أما الجروان فقد رحب بالوفد، مؤكداً ضرورة خلق شراكات قوية بين رجال الاعمال في البلدين للدخول في مختلف المشاريع المطروحة، والاستعداد لاعادة اعمار سوريا. كما رحب بفكرة تنظيم المؤتمر المشترك واهمية في رسم خريطة طريق استثمارية بين البلدين.

وابدى استعداد المجلس لوضع كل امكاناته المتاحة لانجاح هذه المسيرة.

وفي نهاية اللقاء تبادل شقير والجروان الهدايا التذكارية.

وزير الماليةكذلك عقد الوفد الاقتصادي اللبناني لقاء هاماً مع وزير الدولة للشؤون المالية الاماراتي عبيد بن حميد الطاير بحضور السفير دندن، حيث عرض شقير مختلف القضايا التي تم التباحث فيها مع المسؤولين الاماراتيين والامور التي تم التوافق حولها.

وقد ابدى الوزير الطاير ترحيبه ودعمه الكامل لكل الافكار المطروحة، مبدياً تفاؤله حيال تطور التعاون الثنائي، وقال : مقبلون على فترة جيدة. وفي نهاية اللقاء قدم شقير هدية تذكارية الى الوزير الطاير.

بعد ذلك انتقل الوفد الى مقر ستيديو سيتي وشارك في حفل “صناع الأمل” برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء الاماراتي حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

عشاء مجلس العمل اللبناني وكان مجلس العمل اللبناني في ابو ظبي برئاسة سفيان الصالح اقام عشاء للوفد اللبناني بحضور وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق.

والقى الصالح كلمة نوه فيها بالاجتماعات التي عقدها الوفد في ابو ظبي والتي من شأنها ترسيخ العلاقات الاخوية بين البلدين، لافتا الى ان الامارات تحتضن جالية لبنانية كبيرة وتخصها بمعاملة مميزة، مشيرا الى وجود فرص واعدة في البلدين ومن الضروري العمل عليها بشكل مشترك.

وأكد استعداد المجلس الدائم لمواكبة اي جهد في هذا الاطار.

أما شقير فاشاد بالعلاقات بين البلدين الشقيقين ونوه بنتائج الاجتماعات المثمرة التي اجراها الوفد في ابو ظبي والتي تؤسس الى مرحلة جديدة واعدة.

ثم عرض الفرص المتاحة في لبنان ان كان المشاريع في البنى التحتية التي ستنفذ من خلال مؤتمر سيدر او المشاريع المتعلقة بالنفط والغاز، مشددا على أهمية دور القطاع الخاص في هذا الاطار لا سيما بعد اقرار قانون الشراكة بين القطاعين.

وبعد الانتهاء من الكلمات قدم رئيس مجلس العمل اللبناني في ابو ظبي درعاً تقديرية للرئيس شقير.

Back to Listing

Published on 2018 May 15