> لقاء عمل مع وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش
TASDIER
Stay Connected:

لقاء عمل مع وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش

بيروت 8 آذار 2019

استضافت الهيئات الاقتصادية برئاسة رئيسها وزير الاتصالات محمد شقير اليوم في مقرّ غرفة بيروت وجبل لبنان، وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش في لقاء عمل تركز على مناقشة مختلف أوضاع القطاعات والاجراءات المطلوبة للخروج من الأزمة الاقتصادية والمالية.

وافتتح الوزير شقير الاجتماع، مؤكداً وجود الكثير من الصعوبات والتحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني بقطاعيه العام والخاص، مشدداً على ضرورة تكاتف الجميع في ورشة شاملة لاتخاذ القرارات والاجراءات الملحّة والضرورية لإنقاذ البلد، ولاستعادة ثقة المواطن اللبناني.

وطرح مجموعة من الأفكار، ركّزت على تحديث القوانين التي تعنى بالعمل التجاري، وإقرار قانون لحماية الاستثمار وتحديث قوانين الاستثمار والجمارك والضرائب، إضافة الى ايجاد آلية تعاون بين وزارة الاقتصاد والغرفة في مجال تنظيم إقامة المعارض والمؤتمرات، وكذلك التعاون لإنشاء مكتب المعلومات الائتمانية بين مصرف لبنان وجمعية المصارف وغرفة بيروت وجبل لبنان وشركة لبنان المالية.

واقترح شقير عقد لقاء شهري بين الوزير بطيش والهيئات الاقتصادية لتأمين استمرار النقاش حول مختلف المواضيع الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، كما اقترح تشكيل لجنة لمتابعة ما تم الاتفاق عليه.

وتحدث أعضاء الهيئات عن التحديات التي تواجه مختلف القطاعات والاجراءات المطلوبة، وكان هناك أيضاً تشديد على ضرورة الذهاب فوراً لتنفيذ الإصلاحات المطلوبة بإلحاح لاستعادة الثقة بالبلد.

بطيش: بعد ذلك تحدث الوزير بطيش فشكر الوزير شقير والهيئات على “هذا اللقاء الهام”، مؤكداً ان أول مهمة للوزارة هي رسم السياسات الاقتصادية للبنان، مشدداً على ضرورة ان تأتي السياسات الاقتصادية متكاملة مع السياسات المالية والنقدية وفي إطار التوجهات الكبرى لرئاسة الحكومة والحكومة.

وإذ رأى ضرورة معالجة الخلل الكبير الحاصل في الميزان التجاري، أكد انه لن يلجأ الى سياسة حماية الانتاج والاستثمار، وقال “انا مقتنع بضرورة اطلاق مبادرات لتحفيز القطاعات الانتاجية والاهتمام بتحسين جودة ونوعية منتجاتنا لزيادة تنافسيتها”، مؤكداً انه مع الليبرالية الاقتصادية المعتدلة والمتوازنة.

وشدد على إيلاء الموضوع المالي الأهمية القصوى لمعالجة تنامي عجز الموازنة والدين العام، مشيراً الى وجود امكانية كبيرة في هذا الاطار في مكافحة التهرب الضريبي.

وكشف عن اجراءات اصلاحية ستتخذها الحكومة خلال الاسبوعين المقبلين لمكافحة التهرّب الضريبي واصلاح قطاع الكهرباء، مشيراً الى ان مشروع موازنة العام 2019 سيتضمن الكثير من البنود الاصلاحية.

وفي نهاية الاجتماع قدم شقير كتاب غرفة بيروت وجبل لبنان الى بطيش، ثم أقيم غداء على شرف الضيف في  “نادي الاعمال” في الغرفة.

Published on 08 Mar 2019