> لقاء اقتصادي موسع لبناني - كاميروني
TASDIER
Stay Connected:

لقاء اقتصادي موسع لبناني - كاميروني

لقاء اقتصادي موسع لبناني – كاميروني 20/02/2018 زار المرشّح لانتخابات رئاسة جمهورية الكاميرون (التي ستجري في العام 2018) أكيري مونا على رأس وفد اقتصادي رفيع المستوى غرفة بيروت وجبل لبنان، حيث عقد لقاء اقتصادي موسع لبناني – كاميروني، تم خلال بحث سبل تنمية العلاقات الاقتصادية وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين.
وحضر عن الجانب اللبناني رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير، رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، رئيس غرفة صيدا والجنوب محمد صالح، نائبا رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع وغابي تامر، رئيس غرفة التجارة الدولية – بيروت وجيه البزري، رئيس المجلس الوطني للاقتصاديين اللبنانيين صلاح عسيران، رئيس جمعية المعارض والمؤتمرات ايلي رزق، نائب رئيس جمعية الصناعيين زياد بكداش، وحشد من كبار رجال الاعمال.

يشار الى ان مونا من أبرز الشخصيات في القارة الافريقية، وهو رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في الاتحاد الافريقي ورئيس لجنة الشخصيات البارزة في جهاز التقييم الذاتي للحوكمة لافريقيا.

شقير
بداية تحدث رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير فرحب بالضيف والوفد المرافق في غرفة بيروت وجبل لبنان “بيت الاقتصاد اللبناني”، مشيدا بالكاميرون ونظامها الديموقارطي والتنوع الثقافي فيها.

وأكد شقير ان العمل يجب ان ينصب بشكل اساسي على تحقيق التنمية المستدامة في دولنا، “لكن لا يمكن أن تكون هناك تنمية من دون نمو، ولا نمو من دون وظائف، ولا وظائف من دون استثمار، ولا استثمار من دون مناخ موات لنشاط القطاع الخاص”.

وقال شقير “ان اللقاء الجامع اليوم سيشكل ارضية لتحقيق نقلة نوعية في علاقاتنا الاقتصادية بين بلدينا”، مشيرا في هذا الاطار الى وجود الكثير من الفرص التي يمكن العمل عليها لا سيما زيادة التبادل التجاري وانشاء تحالفات بين الشركات اللبنانية والكامرونية للاستثمار في البلدين.

ولفت الى “اهمية القطاع الخاص اللبناني والخبرات الكبيرة التي تتمتع بها الشركات اللبنانية، التي ساهمت في تنمية البلدان الموجودة فيها”.

وقال شقير “اليوم هناك فرصة نتمنى تفعيلها في المستقبل، ونحن من جهتنا كقطاع خاص مستعدون للمساهمة في اي مشاريع في هذا البلد الصديق بالتعاون والتنسيق مع الجالية اللبنانية التي تعيش فيه”.

مونا
وتحدث مونا، فنوه بكلمة شقير واقتراحاته لتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية، مشيدا بالجاليات اللبنانية في افريقيا، “حيث حقق اللبنانيون نجاحات كبيرة في اعمالهم واستثماراتهم”.

وقال “ان التعاون بين القطاع الخاص في البلدين سيكون اساس لتطوير العلاقات الاقتصادية”، مشيرا في هذا الاطار، الى “وجود فرص كبيرة في الكاميرون وافريقيا يمكن التعاون معاً للاستثمار فيها، منها قطاعات المناجم والغاز والنفط والبنى التحتية”.

وأكد ان تنمية العلاقات الاقتصادية مع لبنان ستكون من الاولويات التي سيعمل عليها.

بعد الانتهاء من الكلمات، دار نقاش بين الحضور، ثم عرض تقرير مصور عن فرص الاستثمار في الكاميرون.

وفي نهاية الاجتماع قدم شقير درع اتحاد الغرف اللبنانية الى مونا بادله بهدية تذكارية، ثم اقيم حفل غداء على شرف الضيف والوفد المرافق في نادي الاعمال في الغرفة.

Published on 20 Feb 2018