> شقير يبحث مع سفير تركيا تنمية العلاقات الإقتصادية ودعم القطاعات المنتجة اللبنانية
TASDIER
Stay Connected:

شقير يبحث مع سفير تركيا تنمية العلاقات الإقتصادية ودعم القطاعات المنتجة اللبنانية

إستقبل رئيس الهيئات الإقتصادية الوزير السابق محمد شقير سفير تركيا في لبنان علي بارش أولوسوي اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، وبحث معه سبل تنمية العلاقات الإقتصادية بين البلدين.

بداية رحب شقير بالسفير التركي، مؤكداً إهتمام القطاع الخاص اللبناني بتعزيز التعاون مع نظيره التركي.

وإذ لفت شقير الى أن تركيا من أبرز الشركاء التجاريين للبنان، أشار الى وجود الكثير من الجوانب الإقتصادية التي يمكن العمل على تنميتها، خصوصاً ان تركيا ولعوامل تفاضلية كثيرة تعتبر وجهة مفضلة للبنانيين للتسوق والسياحة.

وأكد شقير ضرورة العمل على تسويق المنتجات الصناعية اللبنانية في تركيا وتدعيم أوضاع القطاع الصناعي في لبنان لتحقيق نوع من التوازن في العلاقات التجارية والإقتصادية بين البلدين.

من جهته، نوه أولوسوي بالجهود التي يبذلها شقير والهيئات الإقتصادية لتدعيم الإقتصاد اللبناني وتوسيع آفاق القطاع الخاص في الخارج، مؤكداً وقوف بلاده الى جانب لبنان وإهتمامها بمساندة إقتصاده الوطني.

وبناء على المحادثات، إقترح السفير التركي ان تقوم غرفة بيروت وجبل لبنان بوضع لوائح المنتجين اللبنانيين الراغبين بالمشاركة في المعارض ينظمها الجانب التركي والمدعومة من قبل الجهات الحكومية التركية، كما لفت الى إستعداد تركيا الى تقديم لائحة بالمواد الأولية التي تستخدم في المجال الصناعي، والتي تعتبر أسعارها تنافسية جداً، ووضعها أمام الصناعيين اللبنانيين.

وتم الإتفاق بين الجانبين على إستمرار التواصل متابعة هذين الاجراءين لوضعهما موضع التنفيذ.

وفي نهاية اللقاء قدم شقير للسفير أولوسوي كتاب غرفة بيروت وجبل لبنان.

Published on 28 Nov 2022