> شقير يبحث مع مجموعة من رجال الأعمال العلاقات التجارية بين لبنان والسعودية
TASDIER
Stay Connected:

شقير يبحث مع مجموعة من رجال الأعمال العلاقات التجارية بين لبنان والسعودية

والمجتمعون يطالبون بمعالجة العراقيل التي تحد من الإستيراد من المملكة لإعادته الى سابق عهده

إلتقى رئيس الهيئات الإقتصادية الوزير السابق محمد شقير مجموعة من رجال الأعمال الذين لهم علاقات تجارية مع المملكة العربية السعودية، بحضور رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، رئيس إتحاد مجالس رجال الأعمال اللبنانية الخليجية سمير الخطيب، رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي، رئيس اللجنة الزراعية في إتحاد الغرف اللبنانية رفلة دبانة، وخصص الإجتماع للبحث في سبل تفعيل العلاقات الإقتصادية والتجارية بين لبنان والمملكة.

واصدر المجتمعون بياناً أكدوا فيه ان الإنفراجات التي حصلت في ملف العلاقات اللبنانية السعودية لا سيما السماح للبنانين بالسفر من لبنان الى المملكة من دون الحاجة لقضاء 14 يوماً خارج لبنان قبل الدخول الى السعودية وكذلك إطلاق مبادرة دعم الأمن الغذائي للبنانيين، يؤسس لعودة العلاقات بين البلدين الى طبيعتها.

وأوضح البيان ان الإجتماع ركز بشكل أساسي على موضوع الإستيراد من المملكة بعد إنخفاض الأرقام بأكثر من 50 في المئة، مشيراً الى ان المجتمعين عرضوا العراقيل والأسباب التي أدت الى هذا التراجع والتي لا تزال تضغط على موضوع الإستيراد من السعودية.

وشدد المجتمعون على ضرورة متابعة هذا الملف مع مختلف المعنيين لإزالة كل العراقيل ومعالجة المشكلات لإعادة عملية الإستيراد الى سابق عهدها.

وقد تم الإتفاق على القيام بزيارة الى سفير المملكة العربية السعودية وليد البخاري لبحث هذا الموضوع والعمل على إيجاد الحلول المناسبة له، وكذلك القيام بزيارة الى السعودية ولقاء المعنيين للبحث في معالجة هذه المشكلة.

كما شدد المجتمعون على ضرورة توسيع التعاون الإقتصادي بين القطاع الخاص في البلدين، وإتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تسهيل عملية إنسياب البضائع والتبادل التجاري بين البلدين.

وختاماً أكد شقير، إن القطاع الخاص اللبناني سيستمر بالقيام بكل الخطوات المتاحة لتنمية العلاقات الإقتصادية والتجارية بين لبنان والسعودية التي تشكل مع الدول الخليجية العمق الإقتصادي الإستراتيجي للبنان، آملاً بمعالجة كافة المشكلات التي تحد من التبادل التجاري بين البلدين لا سيما موضوع تصدير المنتجات اللبنانية الى المملكة في أقرب وقت.

Published on 25 Aug 2022