> شقير يدعو الشركات العالمية لتحذو حذو "CMA CGM"
TASDIER
Stay Connected:

شقير يدعو الشركات العالمية لتحذو حذو "CMA CGM"

شقير يدعو الشركات العالمية لتحذو حذو “CMA CGM”

الهيئات الإقتصادية تكرم سعادة تقديراً لإهتمامه بالإستثمار في لبنان

عقدت الهيئات الإقتصادية برئاسة الوزير السابق محمد شقير لقاء مع رئيس شركة CMA CGM رودولف سعادة يرافقه عدداً من مديري الشركة، وبمشاركة رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي شارل عربيد وأعضاء الهيئات، خصص لتكريم سعادة تقديراً لإهتمامه بالإستثمار في لبنان، ومناقشة سبل تفعيل محطة الحاويات وإعادة إعمار مرفأ بيروت وتنشيط  النقل البحري على مستوى المرافئ اللبنانية.

شقير

بداية تحدث شقير فرحب بالضيف، وقال “يسر الهيئات الاقتصادية ان ترحب بكم اليوم بمناسبة فوز CMA CGM بمناقصة ادارة “محطة الحاويات” في مرفأ بيروت. ويسعدنا أن تقوم شركة عالمية بأهمية CMA CGM ودولة صديقة وعزيزة، فرنسا، بتنفيذ هذا المشروع”. أضاف “لنا ملئ الثقة من أن لبنان سوف يستفيد من محطة حديثة تطلق التقدم التكنولوجي الذي يحتاجه لبنان اليوم أكثر من أي وقت سبق”.

إذ اعتبر شقير ان أهمية هذا المشروع تكمن ايضاً بمساهمته بشكل كبير في استعادة الثقة بالاستثمار في لبنان، قال “اليوم وفي ظل الأزمة الإقتصادية ومعاناة اللبنانيين، نبحث عن أخبار توحي بالأمل مثل فوزكم بالمناقصة. وفي هذه المناسبة، نحيي فوز المنتخب اللبناني، الاسبوع الماضي، في كأس العرب لكرة السلة”.

وتمنى شقير أن تشارك CMA CGM أيضًا في إعادة إعمار مرفأ بيروت، الذي يشكل واجهة البلد وعنوان اقتصاده، مؤكداً ان لبنان  يحتاج إلى ترميم هذا الشريان الأساسي الذي يروي الاقتصاد اللبناني برمته.

وأكد شقير ان الهيئات الإقتصادية “ستكون بقربكم وتدعم جهودكم في إعادة الإعمار والتحديث”، داعياً الشركات العاليمة في مختلف المجالات لكي تحذو حذو CMA CGM بالاستثمار في لبنان، و”نحن سنكون دائماً إلى جانبهم لتسهيل اعمالهم وتأمين استثماراتهم”.

وقال شقير “لقد جهدنا قبل الأزمة  لتعزيز منطق الشراكة بين القطاعين العام والخاص وإصدار القوانين الراعية لها. واليوم ازدادت أهميتها نتيجة الأزمة الإقتصادية فيما الدولة باتت مقتنعة تماماً بضرورة الشراكة مع القطاع الخاص، كما ان شراكتنا منفتحة تمامًا على الاندماج مع شركات اجنبية في مختلف مجالات الصناعة وإعادة الإعمار”.

وختم متمنياً لسعادة النجاح في تنفيذ هذا المشروع وكافة المشاريع التي ستقدمون عليها في لبنان.

سعادة

وتحدث سعادة فتوجه بالشكر لشقير وللهيئات الإقتصادية على هذا اللقاء، مبدياً رغبته بالإستثمار في لبنان في مشاريع مختلفة.

وبالنسبة لعقد إدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات في مرفأ بيروت، قال سعادة “في هذا المشروع خصصنا 33 مليون دولار لتمكين لبنان من منافسة أهم الرافئ العالمية”، مشيراً الى أنهم “موجودون أيضاً في طرابلس واللاذقية ومصر”.

وإذ أكد ان CMA CGM ستضع كل خبراتها المتراكمة والعالمية في مجال النقل البحري لتفعيل عمل محطة الحاويات”، اشار الى ان العام عندما يتكلم عن لبنان سيتكلم عن الإعمار في لنبان”.

نقاش وتكريم

بعد ذلك، دار نقاش بين الحضور، حيث أكد عربيد والمشاركين في الإجتماع أهمية تلزيم CMA CGM تشغيل محطة الحاويات، معتبرين ان ذلك يشكل نقطة تحول لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية الى لبنان.

في نهاية اللقاء قدم شقير بإسم الهيئات الإقتصادية ميدالية الهيئات لسعادة تكريماً له وتقديراً لإهتمامه بالإستثمار في لبنان.

Published on 24 Feb 2022