> وفد من الهيئات الاقتصادية برئاسة شقير زار جامعة الروح القدس - الكسليك
TASDIER
Stay Connected:

وفد من الهيئات الاقتصادية برئاسة شقير زار جامعة الروح القدس - الكسليك

زار وفد من الهيئات الاقتصادية برئاسة الوزير السابق محمد شقير، جامعة الروح القدس – الكسليك، تلبية لدعوة من رئيسها الأب طلال هاشم.

وضمّ الوفد إضافة الى شقير كل من رئيس جمعية الصناعيين سليم الزعني، رئيس نقابة المقاولين مارون الحلو، نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان نبيل فهد وأمين سر الهيئات الاقتصادية ألفونس ديب، بحضور مدير المكتبة العامة في الجامعة الأب جوزيف مكرزل، عميد كليّة الهندسة الدكتور جوزيف الأسد، مستشارة رئيس الجامعة للعلاقات الاستراتيجية الدكتورة زينا زيدان والإعلامي موريس متى.

وجرى خلال اللقاء البحث في الوضع الأكاديمي والتعليمي وسبل التعاون بين الهيئات والجامعة، بما يخدم القطاع التعليمي بشكل عام والطلاب بشكل خاص.

الأب طلال هاشم

وقد رحّب الأب طلال هاشم بالوفد مشيدًا بجهود شقير والهيئات الاقتصادية وبأعمالهم المُثمرة لما فيه خير القطاعيْن الأكاديميّ والاقتصادي وبجهودهم الحثيثة التي تحدث فرقًا في المجتمع وتساهم في تطويره. كذلك أكد الأب الرئيس على أهمية ما يقومون به، معربًا عن وضع إمكانات الجامعة وخبراتها في تصرّف كل عمل يخدم المجتمع، إذ أنَّ الجامعة لا تقدّم شهادات فقط، بل تسعى ضمن رسالتها إلى خدمة مجتمعها وتطويره ودفعه نحو الأفضل.

بعدها تحدث عن مبادرة Education For All التي أطلقتها الجامعة، إيمانًا منها بضرورة أن يكون التعليم متاحًا للجميع، وهذا ما يفرض عليها كمؤسسة تربوية تحدّيًا كبيرًا يحتاج إلى دعم وتعاون الأفرقاء على الصعد كافة. كما ثمّن الأب الرئيس انفتاح الهيئات الاقتصادية على كل مكوّنات المجتمع وفئاته، ما يخدم المصلحة العامة.

شقير

من جهته، أعرب شقير عن فخره بهذه الزيارة لجامعة عريقة تمتد جذورها في تاريخ لبنان. وقال: “نحن نؤكد اهتمامنا ومسؤوليتنا تجاه قطاع التعليم في لبنان كقطاع جوهري وكركيزة من الركائز الأساسية للبنان ولهويته ولمستقبل شبابه، لأنه مهما خسرنا على المستوى الاقتصادي يمكن أن يعوَّض في سنين معدودة، لكن إذا خسرنا التعليم ومستوانا التعليمي، فهذا لا يمكن تعويضه في المدى المنظور”.

وشدّد شقير على ضرورة تركيز الجميع من معنيين ومسؤولين على دعم قطاع التعليم، لإبقاء لبنان مركزًا مميزًا للتعليم في المنطقة، خصوصًا أن التّربية والتّعليم الجامعيّ هما من ركائز هويته ونجاح وريادة شبابه في الداخل وفي كل العالم.

كما أبدى شقير انفتاحه وترحيبه بأي تعاون مع الجامعة بشخص رئيسها الأب طلال هاشم والقيّمين عليها، من شأنه دعم هذه الجامعة العريقة وطلابها وتمكينها من الاستمرار برسالتها الريادية.

نقاش

بعدها دار نقاش بين الحاضرين، أكدوا خلاله دعمهم لهذا التوجه والتعاون. وتمّ الاتفاق على متابعة التواصل ووضع ورقة عمل مشتركة تتضمن عددًا من النقاط التي تخدم الجامعة وطلابها بما في ذلك التدريب وخلق فرص عمل والربط أكثر بين حاجات سوق العمل والتعليم الأكاديمي، على أن تكون محطّ متابعة لتنفيذها في المرحلة المقبلة.

جولة

ثم كانت جولة ميدانية في كليّات الجامعة ومكتبتها العامة، حيث قسم الأرشيف وترميم المخطوطات والكتب الفريد من نوعه في لبنان والشرق الأوسط.

Published on 19 Dec 2022